خطة التنمية الخمسية العاشرة

2040 الخطة التنفيذية الأولى لرؤية عُـمان 113 لقـد تـم إعـداد هـذه الخطـة خـ ل -) علـى الاقتصـاد: 19 تأثيـر جائحـة (كوفيـد الجائحــة وبدايــة التأثيــرات المشــتركة لهبــوط أســعار النفــط وبــوادر الكســاد الاقتصـادي المترتـب علـى وقـف الأعمـال وحركـة التصنيـع. ولا شـك أن لهـذه العوامــل تأثيــرات كبــرى تتطلــب التعامــل معهــا بكفايــة، مــن ناحيــة فقــدان الأعمـال والوظائـف، وتعثـر الشـركات، وتقليـص المشـاريع والإنفـاق الحكومـي، وفـي المقابـل، أوجـدت الأزمـة فرصًـا لتطويـر العمـل عـن بعـد، واسـتخدامات التقنيــة والمنصــات الإلكترونيــة للخدمــات، إضافــة إلــى زيــادة كفايــة العمــل الحكومـي. لقـد مثلـت الأزمـة سـيناريوهًا حقيقيًـا لدراسـة التأثيـرات الاقتصاديـة، وأبــرزت هشاشــة نظــم الحمايــة، وأكــدت بذلــك علــى أهميــة توفيــر شــبكات حمايـة اجتماعيـة وبنيـة صحيـة وتقنيـة. الأهداف الإستراتيجية لأولوية التشغيل وسوق العمل وقــد تــم اختيــار الأهــداف فــي هــذه الأولويــة وفــق مقتضيــات الواقــع ومســتقبل العمـل، مـن أجـل معالجـة تشـوهاتسـوق العمـل وتغييـر تركيبتـه مـن وضعـه الحالي الـذي يسـتند إلـى قاعـدة عريضـة مـن العمالـة غيـر الماهـرة، إلـىهيـكل جديـد تشـكل العمالــة المؤهلــة النســبة الأكبــر فيــه، ومــا يرافــق ذلــك مــن سياســات تســتهدف الانتقـال لتحقيـق الاقتصـاد المعرفـي واسـتقطاب العمالـة الماهـرة ومنحهـا الحوافـز، والتركيـز علـى رأس المـال البشـري مـع تطويـر نظـام التعليـم وبرامـج التدريـب لتلائـم احتياجـاتسـوق العمـل وزيـادة مشـاركة المـرأة. إضافـة إلىصياغـة الإطار التشـريعي المناسـب للمسـاهمةُ فـي تحقيـق الأهـداف المتوخـاة مـن برامـج التنويـع الاقتصادي وتحقي ـق التنمي ـة المسـتدامة. كم ـا ت ـم وضـع مؤشـرات أداء كمي ـة ونوعي ـة تشـتمل علـى عناصـر ذات ارتبـاط بالتنميـة الاقتصاديـة والاجتماعيـة، كرفـع مسـتوى الإنتاجيـة ونسـبة العمالـة الماهـرة والتعميـن. وتقـوم أهـداف الأولويـة علـى حقيقـة أن التنميـة المتوازنـة تتطلـب سـوق عمـل ذا كفايـة عاليـة وإطـار تشـريعي مـرن، بحيـث تحقـق الكفايـة والفعاليـة وتكـون محفـزة لاسـتقطاب الكفايـات والعمالـة الماهـرة القادمـة مـن مخرجـات النظـام التعليمـي، والكفايـات المسـتقطبة مـن الخـارج. كمــا يجــب أن تعــزز التشــريعات مــن دور القطــاع الخــاص فــي توليــد فــرص العمــل للمواطنيـن. كمـا تشـير الأهـداف إلـى العلاقـة التكامليـة بيـن أولويـة سـوق العمـل وأولويـة التعليـم، إذ مـن المتوقـع أن يوفـر تطويـر التعليـم قـوة عمـل ماهـرة ومدربـة، قـادرة علـى رفـع الكفايـة والإنتاجيـة.

RkJQdWJsaXNoZXIy OTE0MA==