خطة التنمية الخمسية العاشرة

28 ) وعواقبهـا الاقتصاديـة والاجتماعيـة أكثـر 19- مـن المتوقـع أن تكـون المعركـة ضـد جائحـة (كوفيـد صعوبـة، إذ تواجـه العديـد مـن بلـدان المنطقـة عجـزًا كبيـرًا فـي ميـزان المدفوعـات والموازنـة العامـة. .2021 وتوقـع صنـدوق النقـد الدولـي أن الاقتصـادات المتقدمـة لـن تتعافـى قبـل نهايـة عـام بينمـا سـيكون التأثيـر فـي الأسـواق الناشـئة أقـل حـدة علـى الناتـج المحلـي الإجمالـي، وسـتؤدي جائحـة إلـى موجـة غيـر منضبطـة مـن التخلـف عـن سـداد الديون، خاصـةً بيـن الاقتصـادات الناشـئة والنامية، 19- كوفيـد وإن حـدث ذلـك فسـيؤدي إلـى فشـل الجهـود العالميـة لاحتـواء أزمـة الصحـة العامـة، وقـد يتحـول الانهيـار الاقتصـادي الحالـي إلـى تراجـع دائـم. 6-2 ) وأثرها على الدين العام 19 - جائحة (كوفيد طالبـت العديـد مـن الـدول الناميـة صنـدوق النقـد الدولـي بضـرورة تأجيـل فتـرة سـداد الديـون فـي ظــل الآثــار الاقتصاديــة والاجتماعيــة المترتبــة علــى تفشــي الجائحــة، لاســيما أن حكومــات هــذه الـدول تحت ـاج إل ـى إنفـاق مبال ـغ كبيـرة للحفـاظ عل ـى صحـة مواطنيهـا. 7-2 سوق العمل العالمي يتسـم سـوق العمـل العالمـي بثلاثـة أبعـاد رئيسـة، تتمثـل فـي عـدم مواءمـة العـرض والطلـب علـى اليـد العاملـة، وتراجـع جـودة العمـل ومـا يتضمنـه مـن دخـل كاف للفـرد وسياسـات حمايـة آمنـة فـي مـكان العمـل وتأميـن اجتماعـي، إضافـة إلـى تكافـؤ الفـرص والمسـاواة بيـن العمـال بغـض النظـر عـن اختلافاتهـم الجنسـية أو العمريـة أو الجغرافيـة. وتعـدّ الفجـوة بيـن العـرض والطلـب بمنزلـة تحـدٍ مليـار شـاب علـى 1.3 عالمـيّ، وتتسـع هـذه الفجـوة مـع الوقـت بيـن فئـة الشـباب؛ إذ يوجـد نحـو مليـون إنـاث) بوصفهـم عاطليـن عـن العمـل، 181( مليونًـا منهـم 267 مسـتوى العالـم، تـم تصنيـف وغيـر منتظميـن فـي المـدارس والتدريـب المهنـي. ومـع اسـتمرار تسـارع وتيـرة الابتـكار وتأثيـر التكنولوجيـا علـى سـوق العمـل، فـإن احتماليـة اختفـاء الوظائـف ذات المهـارات المتدنيـة فـي أسـواق العمـل فـي البلـدان المتقدمـة والناميـة أصبـح أمـرًا واردًا. لكـن علـى الرغـم مـن ذلـك، فـإن التكنولوجيـا تخلـق فرصًـا وتمهـد الطريـق لظهـور وظائـف جديـدة أو معدلـة، ممـا يـؤدي إلـى زيـادة الإنتاجيـة وتحسـين الخدمـات العامـة، إلا أن ذلـك يتطلب غرس المهـارات وتطوير مناهج التعليـم والتدريب ومهارات ) قـد سـاهم في 19- المسـتقبل واستشـراف مسـتقبل الوظائـف. وعلـى الصعيـد الآخـر، فـإن انتشـار جائحـة (كوفيـد ظهـور قطاعـات جديـدة أو تفعيـل قطاعـات لـم تنـل الحيـز الكبيـر مـن الاهتمـام بعـد.

RkJQdWJsaXNoZXIy OTE0MA==