خطة التنمية الخمسية العاشرة
2040 الخطة التنفيذية الأولى لرؤية عُـمان 81 2-5 المحور الأول: الإنسان والمجتمع 2-5 أولوية التعليم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنية 1.2.5 تعــدّ قطاعــات التعليــم والتعلــم والبحــث العلمــي والقــدرات الوطنيــة مــن القطاعـات التـي ترتكـز عليهـا السـلطنة، وأصبـح تطويـر التعليـم بكافـة أنواعه ومسـتوياته مـن الأمـور الأساسـية لمواكب ـة التوجهـات العالمي ـة والث ـورات الصناعيـة المتلاحقـة، كمـا أن تمكيـن قطـاع البحـث العلمـي والابتـكار مـن أجـل بنـاء اقتصـاد تنافسـيمبنـي علـى المعرفـة يعد مـن الأولويـات الوطنية التـي يجـب أن تركـز عليهـا السـلطنة لتلبيـة متطلبـات المرحلـة المقبلـة وذلـك مـن خـ ل توفي ـر الدع ـم المال ـي المسـتدام وتأسـيس الشـراكات التكاملي ـة بيـن المؤسسـات البحثيـة والقطاعـات الصناعيـة لرفـد التنميـة الاقتصاديـة من أجـل تعظيـم مخرجـات البحـث والتطويـر والابتـكار. ومـن أجـل تحقيـق ذلـك، فـإن بنـاء قـدرات وطنيـة تنافسـية محليًـا وعالميًـا يرتبـط بتطويـر المنظومـة التعليميــة فــي الســلطنة، لتزويــد الكــوادر الوطنيــة بالمهــارات المرتبطــة بالتقنيـات الحديثـة ومهـارات المسـتقبل، بمـا يتناسـب مـع متطلبـات المرحلـة القادمــة ويلبــي طموحــات الشــباب العمانــي، مــن أجــل تنميــة اجتماعيــة واقتصاديـة مسـتدامة. وتجـــدر الإشـــارة إلى أنه قـــد تم تحديد عـــدد البرامـــج والمشـــاريع المقترحة لـــكل أولوية والتي مـــن الممكن أن تتغيـــر في ضوء المراجعات المســـتمرة مـــن الجهـــات ذات العلاقـــة، فـــي حين ســـيتم اســـتعراض البرامـــج النهائية بشـــكل تفصيلي لـــكل أولويـــة وطنية فـــي مجلد منفصـــل. وتركـــز البرامج المقترحـــة بشـــكل مبدئـــي على مواجهـــة التحديـــات التي تواجه الســـلطنة في الوقـــت الراهن، خاصة تلـــك التحديات التـــي يكون للتعامـــل معها تأثير إيجابـــي ولا يســـتغرق وقتًا طويـــً ولا يتطلب زيـــادة الأعباء علـــى الموازنة العامـــة للدولة.
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy OTE0MA==