خطة التنمية الخمسية العاشرة

82 وقـد خطـت منظومـة التعليـم فـي السـلطنة خطـوات متقدمـة نحـو توفيـر التعليـم الشـامل وللجميـع، سـواء التعليـم المدرسـي أو التعليـم العالـي، وحققـت مؤشـرات أداء عاليـة علـى المسـتوى العالمـي والإقليمـي فـي هـذا الشـأن، وذلـك فـي ضـوء مـا سـخر لهـا مـن المـوارد الماليـة والبنـى الأساسـية اللازمـة للمرحلـة السـابقة، إلا أن المرحلـة المقبلـة تتطلـب التركيـز علـى جـودة التعليـم والتعلـم مـا قبـل المدرسـي، والتعليــم المســتمر، وعلــى كفايــة الإنفــاق فــي القطــاع مــن خــ ل توفيــر مــوارد مســتدامة بالشــراكة مــع القطــاع الخــاص والمؤسســات الوقفيــة. ويعــدّ التحــول الرقمـي فـي قطـاع التعليـم مـن الضروريـات فـي عصـر الابتـكار والخدمـات الذكيـة، م ـن أج ـل تسـخير كاف ـة الإمكان ـات لتوفي ـر التعلي ـم الشـامل وبج ـودة عالي ـة لجمي ـع فئـات المجتمـع، بمـن فيهـم الأشـخاص ذوو الإعاقـة، مـن أجـل بنـاء كـوادر وطنيـة مســلحة بمهــارات المســتقبل ومهــارات التقنيــات الحديثــة. كمــا خطــت منظومــة البحـث والتطويـر خطـوات متوازيـة مـع منظومـة التعليـم لتأسـيس منظومـة وطنيـة للابتـكار تتكامـل فيهـا سياسـات قطـاع التعليـم وسياسـات البحـث العلمـي والتطويـر وسياســات بنــاء القــدرات الوطنيــة البحثيــة والابتكاريــة والسياســات الاقتصاديــة، وسياسـات نقـل وتوطيـن التقانـة. ويعـدّ تمكيـن هـذا القطـاع ركيـزة أساسـية لتلبيـة متطلبـات المرحلـة القادمـة، لبنـاء اقتصـاد تنافسـي مسـتدام مبنـي علـى المعرفـة والابتـكار. تصــدرت أولويــة التعليــم والتعلــم والبحــث العلمــي والقــدرات الوطنيــة قائمــة الأولويــات مــن حيــث الأهميــة الوطنيــة فــي جميــع محافظــات الســلطنة فــي ، إذ أوضــح تحليــل 2040 مبــادرة "كل عمــان" خــ ل مراحــل إعــداد رؤيــة عمــان الترابطـات بيـن الأولويـات أن هـذه الأولويـة تعـدّ فـي أعلـى قائمـة الأولويـات .2040 مـن حي ـث التأثي ـر عل ـى كافـة التوجهـات الإسـتراتيجية فـي رؤي ـة عمـان ) أن المرحلــة المقبلــة تتطلــب التوجــه الســريع نحــو 19 - وأوضحــت جائحــة (كوفيــد الخدمـات الإلكترونيـة والرقميـة، وتسـخير كافـة الإمكانيـات لتعزيـز البنيـة الأساسـية الرقميــة فــي الســلطنة. ووفقًــا للتوجيهــات الســامية لحضــرة صاحــب الجلالــة ،2040 الســلطان هيثــم بــن طــارق - حفظــه الله ورعــاه - خــ ل إعــداد رؤيــة عمــان بالتوجّــه للتعليــم الإلكترونــي وإدمــاج التقنيــة فــي منظومــة التعليــم والتعلــم، وتسـخير الإمكانـات اللازمـة لهـذا التوجّـه خـ ل الأزمـة؛ فقـد أعطـت الخطـة أولويـة فــي التطبيــق للمبــادرات المرتبطــة بالتعليــم والتعلــم والبحــث العلمــي والقــدرات الوطنيــة ذات الطابــع الإلكترونــي والخدمــات الذكيــة، بــدءًا مــن النصــف الثانــي خطت منظومة التعليم خطوات واثقة نحو توفير التعليم الشامل وللجميع، سواء التعليم المدرسي أو التعليم العالي، وحققت مؤشرات أداء عالية على المستوى العالمي والإقليمي تمكين قطاع التعليم الذي يعدّ ركيزة أساسية لتلبية متطلبات المرحلة القادمة، لبناء اقتصاد تنافسي مستدام مبني على المعرفة والابتكار.

RkJQdWJsaXNoZXIy OTE0MA==