خطة التنمية الخمسية العاشرة
2040 الخطة التنفيذية الأولى لرؤية عُـمان 97 وتعــدّ حوكمــة القطــاع الشــبابي وإيجــاد جهــةٍ واحــدةٍ معنيــةٍ ومســتقلةٍ ضروريًــا لتطويــر القطــاع الشــبابيّ وتمكينــه والارتقــاء بالشــباب وتنميتهــم معرفيًــا ومهاريًــا مـن أجـل مواجهـة تحدياتهـم وإيجـاد الحلـول المباشـرة لهـا، ممـا سـيعزز مـن وضـع الشـباب فـي مقدمـة الأولويـات الوطنيـة والعمـل علـى تكاملهـا مـع عمـل الجهـات الأخـرى ذات الصلـة بالقطـاع الشـبابي بشـتى مجالاتـه، بحيـث تعنـى الجهـة المعنيّـة بالقطـاع بإيجـاد مجموعـةٍ مـن الأنظمـة والقوانيـن والسياسـات لتنظيـم القطـاع مـن خـ ل تحديـد المسـؤوليات والمهـام التنفيذيـة والإسـتراتيجية، كمـا تقـوم علـى رصـد وتحليـل توجهـات وتطلعـات الشـباب الحاليـة والمسـتقبلية للتطويـر المسـتمر للقطاع. ولتفعيـل دور الشـباب وتعزيـز مشـاركتهم فـي مختلـف المجـالات فإنّ هنالـك ضرورة تقتضـي إيجـاد سياسـاتٍ تنظـم عملـه وتدعمـه، ويتـم ترجمـة هـذه السياسـات إلـى تشـريعات تؤطـره وتنظمـه، وهـذا مـا يقـود إلـى تحقيـق الأهـداف المنشـودة مـن خـ ل إسـتراتيجياتٍ وخطـط عمـل شـاملة وواضحـة. كمــا هدفــت الأولويــة إلــى تنميــة مهــارات ومواهــب الشــباب، وبنــاء وتمكيــن قيـاداتٍ وكـوادر شـابة وتعزيـز مشـاركتهم السياسـية والتنمويـة ومسـاهمتهم فـي ) علــى 29 إلــى 25( صناعــة القــرار. كمــا يتطلــب تأهيــل وتدريــب الفئــة العمريــة المهــارات القياديــة وعلــوم الإدارة العامــة لتمكينهــم مــن قيــادة المشــروعات الحكوميـة والخاصـة وتقلّدهـم قيـادة مؤسسـات الجهـاز الإداري للدولـة بمختلـف المســتويات، وتأهيلهــم لتمثيــل الســلطنة فــي المؤسســات والمحافــل الدوليــة. ويبـدو ملاحظًـا غيـاب التمثيـل الشـبابيّ الكفـيّ فـي مختلـف المؤسسـات المعنيّـة برسـم السياسـات والإسـتراتيجيات الوطنيـة فـي الدولـة، إلـى جانـب ضعـف التمثيـل الشـبابيّ الدولـي للسـلطنة؛ وهـذا مـا أثّـر سـلبًا فـي تصنيـف السـلطنة فـي مؤشـر تنميـة الشـباب الصـادر عـن الكومنولـث. وعلـى صعيـد تعزيـز فاعليـة التواصـل مـع الشـباب وبنـاء منظومـة ثقافيـة وترفيهيـة تسـاهم فـي تعزيـز جـودة الحيـاة. تبـرز أهميـة وجـود آليـة تواصـل فعالـة مع الشـباب سـواء فـي وسـائل الإعـ م التقليـدي أو الإعـ م الرقمـي بمـا يتناسـب مـع تطلعـات الشـباب ويمثـل طموحاتهـم وأفكارهـم. لذلـك يجـب اسـتغلال وسـائل التواصـل بـأن تكـون منصـة مفتوحـة يناق ـش فيهـا الشـباب كل تطلعاتهـم وتحدياتهـم ويسـتمع إليهـم الطـرف الآخـر سـواء كانـت حكومـة أو مؤسسـاتٍ أخـرى ذات صلـة.
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy OTE0MA==